نشرت الهيئة الدولية للبيع المباشر والمتمثلة في الفدرالية العالمية لجمعيات البيع المباشر، تقريرها السنوي لسنة 2019، والذي اظهر تسجيل منطقة إفريقيا والشرق الأوسط نسبة نمو بـ11,6 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية. كما سجلت المنطقة أداءا ثابتا مع منحنى نمو بـ 7.8 بالمائة خلال 3 سنوات الماضية “.
وعبر كامل أنحاء العالم، فإن التسويق الإلكتروني وهي الطريقة المعروفة للبيع المباشر، متواجدة منذ أكثر من 50 سنة في جميع البلدان الصناعية المتقدمة، ويتعلق الأمر هنا بصناعة منظمة جدا وتعترف الحكومات بها كمؤسسات شرعية تساهم في نمو الإقتصادات المحلية.
واستطاع السوق الجزائري الذي يمر بمرحلة نمو عددًا كبيرًا من شركات البيع المباشر المحلية والأجنبية. وعلى الرغم من أن البيع المباشر هو صناعة جديدة نسبيًا في الجزائر ، فقد سجلت نموًا كبيرًا ومستمرًا ، ففي بضع سنوات فقط استطاع توفير فرص العمل الحر لآلاف الأشخاص ، بما في ذلك نسبة كبيرة من النساء. إلى جانب توفير فرص دخل إضافية للبائعين المباشرين، حيث تعمل الصناعة أيضًا على توفير فرص عمل مباشرة. كما تقوم غالبية شركات البيع المباشر بالاستعانة بمصادر خارجية لإنتاج وتعبئة وتوزيع منتجاتها، وبالتالي توفير فرص عمل مباشرة عبر سلسلة القيمة مع تمكين تطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وتعليقا منها على تقرير الفدرالية العالمية لجمعيات البيع المباشر، صرحت المديرة التنفيدية لشركة كيونت السيدة مالو كالوزا: يشهد القطاع مستوى استقطاب وجذب مشجع في المنطقة ، ولا سيما في القارة الأفريقية. نحن في كيونت نؤمن بشدة أنه من خلال الممارسات الأخلاقية والمقاربات الصادقة التي تفتح المجال امام رجال الأعمال ، يمكننا المساهمة وبشكل إيجابي في المنطقة.
وأضافت كالوزا: في تفكيرنا نؤمن أنه من خلال تقديم منصة للبيع للمباشر مثل كيونت ، يمكننا إضفاء تغييرات إيجابية في نمط حياة الكثير من الناس. تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا أحد القطاعات التي نعتقد أنه يمكنها من المساهمة بشكل كبير في الحد من الفقر وتوسيع فرص التعليم. كما نأمل أن تلقى قيمنا صدى مع ممثلينا المستقلين ويستمروا في إظهار السلوك الجيد والتميز أثناء أداءهم لنشاطاتهم.